الفطور العدني ” القُرع ” 😀

أهلًا .

جئتُ لكم بيوم عدني كما اقترحتُ في التدوينة السابقة ، حضَّرتُ الفطور الآن الذي كان ” خبز طاوه + شاهي ملبَّن ” ، و تتفاوت وجبة الفطور عندنا فإما خبز طاوه و صباحاتنا فيه قليلة ، أو خمير و أحيانًا روتي صندوق ( الروتي هو الصامولي أو العيش مع اننا نسمِّي الرغيف عيش ! ) .

خُبز الطاوه نأكله مع الفاصوليا أو الفول ، و أحيانًا مع الشاي الأبيض ، و في منزلنا تعلَّمنا إضافة العسل فوق الخبز ، و بعض الناس يضع جُبن مثلثات ، على حسب الرغبة طبعًا .

خبز الطاوه يتكوَّن من :

دقيق أبيض + دقيق أحمر + ملح + لبن بودر ( اختياري ) + ماء .

في المنازل نضيف كمِّيتين متساويتين من الدقيق الأبيض و الأحمر مع رشَّة ملح ، و بضعة ملاعق من لبن البودر و ماء ، و في المقاهي و الكافتيريات يصنعون الخبز بكثير من الدقيق الأبيض و قليل من الأحمر و أحيانًا لا يضيفون الأحمر ، و لا يضيفون اللبن غالبًا للتكلفة ، و بهذا يكون خبز المقاهي جميلًا جدًا قبل أن يبرد ، فإذا برد صار مثل المطاط بسبب الدقيق الأبيض .

بعد عجن المكوِّنات ( بصراحة العجَّانة الكهربائية من عجنت لي 😁! ) ، تُترك العجينة ترتاح لعشر دقائق لتكون أفضل ، أو تُستخدم في وقتها بدون أن تُترك .

يتم تقسيم العجينة بهذه الطريقة ، و حسب الحجم المطلوب للقرص الواحد .

قبل بدء العمل يجب أن تكون ” الطاوه ” على النار ، كي تكون جاهزة بالحرارة عند وضع أوَّل الأقراص .

نأخذ أحد الأقسام و نفردها قدر ما يمكن لها أن تُفرَد ، ثم نضع قليلًا من الزيت على صفحة الوجه الظاهرة لنا .

نطبطب عليه كي ينتشر ( مع الإنتباه كي لا تزداد كميَّة الزيت ) ، ثم نأخذ طرفًا و نلويه و نضع على ظهره قليلًا من الزيت ، ثم المقابل له نلويه فوقه و نضع على ظهره بعض الزيت .

ثم نأخذ الطرفين واحدًا فوق الآخر مع وضع زيت قليل فوق كل من ظهريهما فيصبح الشكل النهائي مربع .

بعدها نترك القطعة التي أصبحت ملويَّة مثل الملابس لترتاح ، و نأخذ قسم آخر و نكرِّر العملية .

بعد أن ننتهي من لَوي القسم الثاني ، نعود للأول و نفرده على شكل مربَّع و بشكل متساوي ، ثم نضعه على الطاوه الحارة و نضغط عليه بالقطعة هذه ( مالها اسم تقريبًا😁 ) نستخدمها للتحمير .

بينما تبدأ النار بعملها ، نعود لقسم ثالث و نكرِّر عملية اللَوي ، ثم نعود لنفرد القسم الثاني و نتفقَّد القرص الذي على الطاوه ، نقلِّبه مع قليل من الزيت حتى يحمرَّ ثم يُرفع .

و نستمر في العملية بالتناوب مرَّة عند الطاوه لتفقُّد القرص الذي عليها ، و مرَّة على العجين لتجهيزه ( و هذا يتطلَّب غالبًا يد سريعة و متمكِّنة أو مساعدة من آخر كما فعلت معي أختي ، أو إذا جهَّزت عجينة صغيرة لقرص واحد فقط ، فالعملية تكون أسهل بكثير ) .

عملية لَوِي الأقسام تجعل القرص مرتَّب و منظَّم كما تساعد على جعل العجينة أفضل بدخول الهواء لها ، و في عملية التقليب ننتبه على عدم زيادة كميَّة الزيت كي لا يُصبح مقلي !🙂

بالنسبة لكلمة ” طاوه ” فهي اللوح الحديدي الدائري _ غالبًا _ ، سميك و لا تحترق الطبخات عليه سريعًا بل يطبخ ببطء و اعتدال ، لذا ينفع لتحمير الخُبز من كل الجهات ؛ أحيانا نصنع بعد الخبز عليه شكشوكة أو فاصوليا جافة و تأخذ نكهة أجمل إذ أنها مطبوخة بشكل متساوي .

اما ” الشاهي الملبَّن ” فقد صنعته اليوم بطريقة ( كنتُ قد كتبتُ عصملي! عذرًا ، التسمية الأصلية للعصملي للشاي الأحمر الثخين بدون لبن ” كنتُ أسميه تسمية خاطئة 🌚 ، المقصود شاي أبيض مركَّز عادي ) ، أضفت عليه الهيل و جوز الطيب بدون أن تكون كمية الجوز كبيرة ، و هناك شاي آخر اسمه ” المحوَّج الزائد الجوز ” يُباع في المقاهي بهذا الإسم ، و يعني أنَّ به بهارات شاي كثيرة بالأخص جوز الطيب إذ يُضاف بكميَّات كبيرة جدًا ، مع العلم أن الجوز يُصبح شبه مُذهب للعقل إذا زاد كثيرًا ، ما جعل بعض العلماء يحرِّمه على قاعدة ” ما أُسكر كثيرة فقليله حرام ” .

و نسمِّي الشاي الأبيض بالعدنية ” مُلبَّن ” على أساس إضافة اللبن له ، و أما خارج عدن فيُسمُّوه ” شاي حليب ” أو ” شاي عدني ” .

لم أصنع بجانب الخبز و الشاي أي إضافات لأنني كنتُ قد تأخَّرتُ كثيرًا ، فأكلناه مع الجبن أو العسل أو ” الصانونة ” و هي التي سأعطيكم نبذة عنها في وجبة الغداء القادمة ان شاء الله 😇

الآن كونوا بخير ، أتمنى أني قد أفدتكم 😇

القُرع : تعني بالعدنية وجبة الفطور .

10 Comments اضافة لك

  1. شكراً للمشاركة، حقيقة استمتع كثيراً بمثل هذه المواضيع، يعجبني أن يكتب أي مدون عن الأكلات المحلية، أود رؤية المزيد.

    Liked by 1 person

  2. As.wy كتب:

    العفو أستاذ عبدالله ، سعيدة جدًا بأنك استمتعت 😅
    سأكتب المزيد إن شاء الله ، كُن بالقرب 🌼

    إعجاب

  3. أبو إياس كتب:

    يبدو فطور شهي جداً، والشاي باللبن هذا نوعي المفضل كما يظهر من لونه به شاي تقيل كما نسميه
    معظم اﻷسماء عرفتها أو استنتجتها، ولدينا تسمية مختلفة منها:
    طاوه = صاج بلهجة السودان
    دقيق أبيض = دقيق فينو منزوع القشرة وهو يأتي مستورد من استراليا
    دقيق أحمر = دقيق قمح محلي مزروع ومطحون في السودان حبة كاملة غير منزوع القشرة
    خبز طاوه = فطيرة
    لبن بودر = لبن بُدرة
    نلويه = نطبقه
    وفي إنتظار الصانونة لمعرفة ماهو معناها بالسوداني إذا كانت توجد في ثقافتنا 🙂
    وشكراً لأنك نبهتينا من جوز الطيب أن نتجنبه

    Liked by 1 person

  4. As.wy كتب:

    الشاي ايوه تقيل ، في البداية قلت ” عصملي ” أحسب أي شاي تقيل اسمه كدا ، و الصح ان الشاي الأحمر بس اللي بلا لبن نسميه عصملي .😅
    اعتقد الدقيق الأبيض عندنا غير مستورد ، لدينا مصنع ” السنابل ” في المعلا للدقيق الأبيض و الأحمر .
    الصانونة اليوم ان شاء الله ، ما تيسّر لي بالأمس ، و لنرَ ماذا تسمُّونها 😇
    العفوو ، سُرِرتُ بتواجدك أستاذ 🌺

    إعجاب

  5. إيما. كتب:

    يا إلهي هذه ثاني أجمل وجبة يمنية تناولتها -بعد إفطار الشيباني-، أطلبها بشكل دوري من امرأة يمنية تصنعها بحب ظاهر، ولكن بما أني بعيدة الآن سأصنعها بطريقتك، شكراً لكِ على هذا الجمال.

    Liked by 1 person

  6. As.wy كتب:

    😀 سُرِرتُ بأني قد أُفيدك إيما ، أتمنى لك نتائج شهيَّة .
    كوني بخير 🌷

    Liked by 1 person

  7. اشعر انه يشبه الفطير المشلتت المصري
    استمري

    Liked by 1 person

  8. As.wy كتب:

    المشلتت فيه سمن ، و يضاف له العسل بالضرورة ، أما خبز الطاوه فهو بسيط جدًا و يضاف لأي شيء و أحيانًا يؤكل وحده 😅
    المشلتت المصري يشبه طبخة نسميها : سبايا ، فيها سمن و عسل 😇
    سلمتِ يا نعناعة على التشجيع 🌷

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s